ما هو مرض فيروس كورونا : أعراضه و أسبابه

ظهر فيروس كورونا Covid-19 (المعروف سابقًا باسم 2019-nCoV) ، في الصين في أواخر ديسمبر 2019. وهو ينتمي إلى عائلة كبيرة من الفيروسات ، الفيروسات التاجية الشائعة جدًا ، يمكن أن يتسبب فيروس كورونا في حدوث نزلة برد بسيطة وكذلك عدوى خطيرة في الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي ، مما يسبب أوبئة مميتة كما كان الحال مع Sras أو Mers والآن مع Covid-19.

فيروس كورونا

ما هو فيروس كورونا

فيروس كورونا ، هي جزء من عائلة كبيرة من الفيروسات ، بعضها يصيب حيوانات مختلفة ، وبعضها الآخر يصيب البشر. من المحتمل أن تسبب مجموعة واسعة من الأمراض ، تتراوح هذه الأمراض من نزلات البرد الشائعة إلى التهاب الرئة الحاد ، المسؤول عن الضائقة التنفسية الحادة.

اعراض مرض الكورونا

أكثر أعراض الفيروس شيوعًا هي الحمى أو التعب أو السعال الجاف. قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من أوجاع أو صداع أو ضيق في التنفس. هذه الأعراض تشير إلى وجود عدوى تنفسية حادة أو تشوهات في الرئة يمكن اكتشافها إشعاعيًا. وقالت وزارة الصحة إنه في الحالات الأكثر شدة ، يمكن أن تسبب العدوى “ضائقة تنفسية ، أو فشل كلوي حاد ، أو حتى فشل أعضاء متعددة يمكن أن يؤدي إلى الوفاة”.

بالنسبة للأشخاص الذين كانوا على اتصال مع مريض مؤكد من Covid-19 ، يوصى بشكل خاص بمراقبة درجة الحرارة مرتين في اليوم (وظهور علامات الجهاز التنفسي: السعال ، عدم الراحة) لمدة 14 يومًا ، مدة فترة الحضانة قبل الإبلاغ عن الأعراض إذا كنت مصابة.

علاج فيروس كورونا

اللقاحات ضد الالتهاب الرئوي ، مثل لقاح المكورات الرئوية ولقاح المستدمية النزلية من النوع B (Hib) ، للأسف لا تحمي من فيروس كورونا. يعد Covid-19 نوعا جديدًا ومحددًا للغاية بحيث يلزم تطوير لقاح خاص به. لا يزال الباحثون يعملون على تطويره. وفقًا لمعهد باستور ، فإن اللقاح ، إن وجد ، لن يكون متاحًا حتى خريف عام 2021.

يقال إن العلاج من الأعراض (يهدف إلى تخفيف الأعراض): علاج الحمى (خافضات الحرارة) … في الحالات الشديدة ، يمكن أن يتلقى المرضى المضادات الحيوية عند وجود عدوى بكتيرية مشتركة ، ويوضعون على الأجهزة المساعدة التنفس.

يتم حاليا اختبار الأدوية التي أثبتت علاجها للأمراض الأخرى ، بما في ذلك الأمراض الفيروسية ، ضد الفيروس التاجي. تم طرح فكرة العلاج بالكلوروكين ، المستخدمة ضد الملاريا ، في نهاية فبراير من قبل البروفيسور ديدييه راولت ، مدير معهد البحر الأبيض المتوسط ​​للعدوى في مرسيليا. يعتمد هذا الأخير على عمل ثلاثة باحثين صينيين نشروا في مجلة BioScience Trends ونفذوا على خلايا مستزرعة في المختبر. الاختبارات والتجارب السريرية التي تنطوي على المرضى المصابين لا يزال يتعين القيام بها.

بالنسبة لتطوير دواء محدد مضاد للفيروسات لـ Covid-19 ، فإن الأبحاث جارية ، لكن الأمر سيستغرق سنة على الأقل لإنشاء دواء جديد.

كيف ينتشر فيروس COVID-19؟

حسب منظمة الصحة العالمية ينتقل فيروس (كوفيد 19) من قبل المصابين بالفيروس. يمكن أن ينتشر المرض من شخص لآخر من خلال قطرات الجهاز التنفسي التي تطرد من الأنف أو الفم عند السعال أو العطس. يمكن العثور على هذه القطرات على أشياء أو أسطح حول الشخص المعني. يمكن بعد ذلك الاصابة بالعدوى COVID-19 إذا لمست هذه الأشياء أو الأسطح ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك. يمكن أيضًا انتشار عدوى COVID-19 عن طريق استنشاق قطرات من شخص مريض سعل للتو أو عطس. لهذا من المهم أن تبتعد أكثر من متر عن الشخص المريض.

تراجع منظمة الصحة العالمية البحث الجاري حول كيفية انتشار COVID-19 وستواصل الإبلاغ عن النتائج المحدثة.

هل من الممكن انتقال الفيروس COVID-19 عن طريق الجو؟

تشير الدراسات حتى الآن إلى أن الفيروس COVID-19 قابل للانتقال بشكل أساسي من خلال ملامسة قطرات الجهاز التنفسي ، وليس عن طريق الهواء.

هل من الممكن الاصابة بعدوى فيروس كورونا COVID-19 من شخص ليس لديه أعراض؟

ينتشر المرض بشكل رئيسي عن طريق قطرات الجهاز التنفسي التي يصدرها الأشخاص الذين يسعلون. خطر الإصابة بـ COVID-19 من شخص ليس لديه أعراض منخفض جدًا. ومع ذلك ، يعاني العديد من الأشخاص من أعراض خفيفة فقط. هذا صحيح بشكل خاص في المراحل المبكرة من المرض. لذلك من الممكن الاصابة بفيروس كورونا COVID-19 من شخص يعاني على سبيل المثال ، فقط من سعال خفيف ولكن لا يشعر بالمرض. تراجع منظمة الصحة العالمية البحث الجاري بشأن وقت انتقال COVID-19 وستواصل الإبلاغ عن النتائج المحدثة.

هل يمكن للفيروس أن يؤثر على الاقتصاد العالمي؟

أصبحت الصين لاعباً اقتصادياً عالمياً رئيسياً في العقود الأخيرة. ونتيجة لذلك ، سيؤثر الفيروس على الاقتصاد العالمي. في الواقع ، هو الآن ثاني أكبر اقتصاد في العالم (بحصة تبلغ 15.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي (حسابات بواسطة اقتصاد SPF استنادًا إلى أرقام من بيانات البنك الدولي) وحصة 12.8٪ في الصادرات البضائع (أرقام من الأونكتاد)) والصين مدمجة للغاية في سلاسل القيمة العالمية. ومع ذلك ، فإن انتشار الفيروس سيؤثر أيضًا على النشاط الاقتصادي في مناطق جغرافية أخرى ، مثل شمال إيطاليا ، المركز الاقتصادي والصناعي للبلاد ، مما سيؤدي إلى اضطراب اقتصادي إضافي.

ومع ذلك ، لا يزال من السابق لأوانه تقييم العواقب السلبية لوباء الفيروس التاجي على الاقتصاد العالمي. أعلن البنك الدولي بالفعل أنه سيخفض توقعاته للنمو. تراجع شركة Oxford Economics نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي لعام 2020 إلى 2.3٪ (بانخفاض 0.2 نقطة مئوية ، وهو أدنى مستوى منذ الأزمة المالية 2008-2009. كما توقع النمو في منطقة اليورو لعام 2020 بنسبة 0.2 نقطة مئوية (إلى 0.8٪) ، كما يشدد صندوق النقد الدولي على أن انتشار الفيروس يمكن أن يعرض تعافي الاقتصاد العالمي للخطر.

تخضع الأسواق المالية وأسعار الصرف وأسعار أسعار السلع الأساسية حاليًا مرة أخرى لتقلبات كبيرة بسبب الفيروس ، على الرغم من أن هذا التأثير قد يكون قصير الأجل. كما أدى الانكماش في الطلب الصيني إلى انخفاض السعر العالمي للنفط (نفط برنت). بما أن الاقتصاد الأوروبي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالصين أكثر من الاقتصاد الأمريكي ، فإن اليورو يتعرض لضغوط أكبر من الدولار.

المراجع : منظمة الصحة العالمية https://economie.fgov.be , https://www.santemagazine.fr

علاج فيروس كورونافيروس كورونافيروس كورونا أعراضه و أسبابهكيف ينتشر فيروس COVID-19؟
Comments (0)
Add Comment